مجموعة صافولا توقع عقد انشاء مركز الجامعة مول بجدة مع شركة مبارك القثمي للمقاولات
متبعة استراتيجية انشائية ومعمارية جديدة في انشاء مراكز بندة للتسوق.

 

المهندس/ عبدالملك عبدالله فتح الدين نائب الرئيس تطوير العقار مجموعة صافولا بندة، وشرح عن مشروع المركز حي الجامعة التابع لشركة صافولا بندة


إلى اليمين الهندس/ نبيل محمد الجمل المدير العام لشركة مبارك القثمي للمقاولات، والمهندس/ عبدالملك عبدالله فتح الدين نائب الرئيس تطوير العقار في مجموعة صافولا بندة.



من المعروف أنه في المشروعات الانشائية تسير المراحل بحيث يتم تصميم المشروع لصالح الجهة المالكة أو المطور من قبل مصمم معين من قبلها، ومن ثم يتم تأهيل واختيار جهة مشرفة تقوم بدورها بتأهيل المقاولين وترسية المشروع على المقاول المناسب الذي يقوم بتنفيذ المشروع وفقاً للتصاميم والخرائط المعدة سلفاً

إلا أنه في مشروع مركز الجامعة مول، بحي الجامعة في مدينة جدة والتابع لمجموعة صافولا، كما يوضح المهندس عبد الملك فتح الدين نائب الرئيس لتطوير العقار بمجموعة صافولا بندة، والذي تم توقيع عقد تصميمه وتنفيذه بتاريخ 31/1/2005 م ، ارتأت مجموعة صافولا تطبيق استراتيجية جديدة على مشروعاتها وهي طريقة سريعة تسير بها
مراحل العمل بدءاً بالتصاميم المعمارية والإنشائية تباعاً لكل أجزاء المبنى كل على حدة بحيث يتم تنفيد الأساسات بعد إنجاز مرحلة بسيطة من التصاميم وهكذا دواليك بالتتابع، وهذه الطريقة تسمى Fast Track Design Build Value Engineered Project وبذلك يقوم المقاول بتطوير التصاميم وبتنفيذ الإنشاءات.

تمت ترسية عقد تصميم وتنفيذ مشروع مركزالجامعة مول على شركة مبارك القثمي للمقاولات، حيث تقوم الشركة بتطوير التصميم المبدئي التصوري للمشروع الذي أعدته صافولا، وفي الوقت نفسه تقوم الشركة بتنفيذ مراحل الإنشاء بالتوازي مع تطويب التصاميم النهائية.

كما وأفاد المهندس عبد الملك فتح الدين بأن الشركة المتحدة للممتلكات العقارية ( يو بي سي ) إحدى شركات صافولا هي المطور للمشروع، حيث تقوم بأعمال التطوير بدءاً من مرحلة التعاقد على التصميم والتنفيذ انتهاءاً بإدارة التأجير والصيانة.

ففي مشروع الجامعة مول قامت الشركة المتحدة لإدارة الأملاك بإدارة تنفيذ المشروع حيث نسَقت وأدارت عملية التعاقد بين كل من مجموعة صافولا وشركة مبارك القثمي للمقاولات حيث تم التعاقد على تصميم وتنفيذ المشروع بفترة قياسية جداً هي سبعة أشهر من تاريخ توقيع العقد بتاريخ 31/1/2005 م.

وكانت قيمة المشروع ما يقارب 130000000 مائة وثلاثون مليون ريال ويشرف على الأعمال شركة الديار السعودية للاستشارات الهندسية.

وعن الفكرة من المشروع يضيف المهندس عبد الملك: يتميز حي الجامعة في مدينة جدة بكثافة سكانية عالية، ومن المتوقع أن تشهد منطقة المشروع ومنطقة المطار القديم قيام مشروعات جديدة، فهدف صافولا إنشاء مشروع بحجم معقول لتقديم خدمات متنوعة للمتسوقين، فمساحة الأرض تبلغ 40000 متر مربع تقع على واجهتين مهمتين: شارع عبد الله السليمان وشارع الجامعة.

مكونات المشروع:
للمشروع مدخلين، مدخل من شارع عبد الله سليمان، ومدخل من شارع الجامعة.

سيجري إنشاء المركز بدءاً من الدور الأول، أما الدور الأرضي (على مستوى الطريق) فيكون بكامله مواقف للسيارات: 1200 موقف تقريبا، وبذلك يوقف المتسوقون سياراتهم تحت المبنى على مستوى الشارع ويصعدون إلى الدور الأول بواسطة سيور متنقلة.

يحتوي الدور لأول على مركز تسوق هايبر ماركت بندة مساحته حوالي 11000 متر مربع، يوجد بالدور الأول أيضا متجراً كبيراً ربما يكون مكتبة إضافة الى 25 محل تجزئة، و 17 مطعم للمأكولات السريعة، وجلسات مخصصة للعائلات وجلسات للأفراد إضافة إلى مطعمين يمكن للزبائن الجلوس بداخلها، المطعم الأول
Mug & Beans والمطعم الثاني Ocean Basket
وهما يعودان إلى إدارة تطوير الأعمال في مجموعة صافولا بموجب امتياز من الشركات الأم في جنوب أفريقيا، كما يوجد بالدور نفسه منطقة لألعاب الأطفال قريبة من منطقة مطاعم العائلات، وللمطاعم مداخل خاصة من خلف المبنى لخدمتها، كما يوجد بالمركز مسجد خارجي للمركز وللحي يضم سكن للإمام ويتسع إلى 250 مصلي، كما تم بالمبنى تخصيص منطقة للتحميل والتنزيل بمستوى الدور الأول.

تم تشكيل ورشة عمل ضمن مجموعة عمل تضم أعضاء صافولا وشركة (يو بي سي ) واستشاريين وخبراء في هذا المجال منهم شركة مبارك القثمي للمقاولات لدراسة رؤيا مجموعة صافولا وأهدافها لتنفيذ عدد كبير من المشاريع في وقت قياسي محدد، وتم مناقضة ستة طرق يمكن لصافولا إتباعها في إدارة تنفيذ مشروعاتها من بينها الطريقة التقليدية المتحفظة وهي كما ذكر عمل التصاميم وإعداد المواصفات وتأهيل مقاولين وهكذا. وصولاً إلى استراتيجية إتباع الطريقة التي تعتبر حديثة وجريئة في العالم العربي وهو ما تم التوصل إليه على اعتبارها المثلى للتنفيذ وهي:
Fast-rack Design Build Value Engineered Project

يضيف المهندس/ نبيل محمد الجمل المدير العام لشركة مبارك القثمي للمقاولات: بالنسبة لهذا المشروع كان الهدف الوصول إلى طريقة تضمن سرعة الإنجاز مع تحقيق أفضل تكلفة ملائمة للاستثمار وبأعلى جودة. تم تشكيل ورشة عمل لدراسة المشروع، وقام أعضاء ورشة العمل بزيارة دبي للإطلاع على المشروعات القائمة، وتم التوصل إلى أن الطريقة المثلى للتنفيذ هي:
Fast-rack Design Build Value Engineered Project

ويضيف المهندس / الجمل:
نحن كمقاول قدمنا لشركة صافولا 12 دراسة وتم مناقشتها جميعاً بهدف الوصول للحل الأفضل للتصميم والبناء، وأخيراً تم اختيار الحل الذي يجري تنفيذه الآن بحيث يكون الدور الأرضي خرسانة بالموقع لجميع عناصر الهيكل، وخرسانة مسبقة الصب لبلاطات الأسقف، وهو حل أكثر اقتصادية وأسرع، وتم اختيار أن يكون الدور الأول إنشاءاً حديدياً.

وبدأ التنفيذ بعد وضع الخطوط العريضة للمشروع وتحديد معالمه: الأقسام، الممرات، مواقع الأعمدة، في الوقت نفسه يقوم فريق التصميم بإكمال التصاميم على مراحل حسب الخطة المعدة سلفاً وحسب الجدول الزمني المطلوب لكل من مراحل التصميم والتنفيذ.

وعند إنجاز تصميم أي جزء من المبنى يجري التنفيذ مباشرة.

اختتم المهندس / عبد الملك فتح الدين: لدى صافولا الآن خطة للوصول بعدد مراكز السوبر ماركت إلى مائة مركز، حيث يوجد لدى صافولا الآن 47 سوبر ماركت، وهايبر ماركت (العزيزية مول في مدينة الرياض). وسيكون مشروع الجامعة مول أول سوق لصافولا بجدة وسيشمل أول هايبر بندة يفتح في مدينة جدة بمشيئة الله في شهر سبتمبر 2005 م.

مواقف متعددة الأدوار فوق الطريق الى 4100 سيارة

تقدم شركة دونغر الألمانية حلولاً عملية لمواقف السيارات، وتنفذ مشروعات رائدة من المباني الحديدية للمكاتب التجارية، والمصانع والطائرات والمواقف المتعددة الأدوار للسيارات.

هذا المشروع من الحديد المقاوم للصدأ تنفذه الشركة في مدينة شتوتغارت على الطريق السريع الدولي ايه 8، فهو مواقف متعددة الأدوار ويبدو وكأنه جسراً فوق الطريق. المسقط الافقي للمشروع على شكل اصبعين متصلين (السبابة والوسطى) بوضعهما الطبيعي المنبسط والممدود افقياً.

مميزات المشروع:

سعة المواقف : 4100 سيارة
عدد الأدوار : 6 أدوار
طول (الجسر) : 350 متر
عرض كل جزء (اصبع) : 35 متر
ارتفاع المواقف : 20 متراً
الوزن الكلي للإنشاءات : 13500 طن
التاريخ المتوقع للإنجاز : بداية 2006